موسوعة علم النفس والفلسفة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موسوعة علم النفس والفلسفة

موسوعة علم النفس والفلسفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موسوعة علم النفس والفلسفة

يوجد جميع دروس علم النفس والفلسه واسئلة امتحانات هامة مع الاستاذ محمد السيد للرغبة في المشاركة ( فقط قم بالتسجيل )

المواضيع الأخيرة

» الباب الخامس
الباب الأول I_icon_minitimeالجمعة مارس 26, 2010 9:34 pm من طرف omar

» الباب الرابع
الباب الأول I_icon_minitimeالجمعة مارس 26, 2010 9:32 pm من طرف omar

» الباب الثالث
الباب الأول I_icon_minitimeالجمعة مارس 26, 2010 9:30 pm من طرف omar

» الباب الثاني
الباب الأول I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 5:17 pm من طرف omar

» الباب الأول
الباب الأول I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 8:38 pm من طرف omar

» امتحان فلسفة ومنطق1999
الباب الأول I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 1:08 am من طرف Admin

» امتحان فلسفة 2004
الباب الأول I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 1:03 am من طرف Admin

» امتحان فلسفة 2002
الباب الأول I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 12:58 am من طرف Admin

» 1997 امتحان فلسفة نظام حديث
الباب الأول I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 12:54 am من طرف Admin


    الباب الأول

    avatar
    omar


    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009

    الباب الأول Empty الباب الأول

    مُساهمة  omar الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 8:38 pm

    الباب الاول
    تعريف علم النفس
    ** تعريف علم النفس : هو علم دراسة السلوك بهدف التفسير والتنبؤ والتحكم القائم علي قواعد محددة ومقننة يطلق عليها اسم المنهج و تعد دراسة السلوك الحيواني احد فروع علم النفس التي توفر الكثير من الحقائق حول السلوك الإنساني
    ** ما هو الهدف البعيد لعلم النفس ؟ هو الوصول إلي القوانين التي تحكم السلوك مما يساعدنا مستقبلا علي التحكم فيه
    وتظهر بعض نتائج هذا الهدف في 1- أساليب العلاج 2- التأهيل النفسي
    3- أساليب اختيار الإفراد للإعمال المختلفة 4- برامج وطرق التعلم
    س عرف السلوك ؟
    السلوك هو الاستجابة الكلية التي تصدر عن الفرد في المواقف المختلفة " فتح الباب استجابة لصوت الجرس "
    س ما هي أنواع السلوك ؟
    1- سلوك ظاهر يمكن ملاحظته وقابل للقياس والتقدير مثل المشي
    2- سلوك باطن لا يمكن ملاحظته مباشرة مثل التفكير أو الأحلام والتذكر
    س ما هو مفهوم المنبه ؟
    هو كل ما يتطلب منا استجابة
    س كل المنبهات ليست منبهات خارجية ................ العبارة صحيحة
    لان هناك منبهات داخلية إننا قد نسلك أحيانا بناء علي انفعالات كالخوف الذي يجعلنا نهرب من مخاطر أو انفعال الحب الذي يجعلنا نتقرب من الشخص ما ونفعل ما يرضيه ومنبهات خارجية مثل تجنب طريق وعر أثناء السير أو رد التحية علي من يحينا
    س ما هي خصائص الاستجابة الإنسانية ؟
    تتصف الاستجابة الإنسانية بعدة خصائص
    1- ليست ميكانيكية أي لا تشبه الضغط علي زر الإضاءة فيضاء المصباح بالضرورة
    2- ليست كالاستجابة الفيزيائية مساوية للمنبه في القوة مضادة له في الاتجاه مثل ضرب كرة البلياردو وارتدادها في الاتجاه المضاد
    3- هي استجابة مرنة نتيجة لتوسط الكائن الحي بينها وبين المنبه
    منبه ------------- كائن حي ---------------- استجابة
    س ما هي مهمة الكائن الحي ؟
    يقوم الكائن الحي بمهام كثيرة منها 1- تفسير المنبهات في ضوء السياق التي حدثت فيه أو في ضوء الخبرات السابقة للشخص أو نتيجة لتحليله واستخلاصه لدلالات ومعاني مختلفة لها وبناء علي ذلك تصدر الاستجابة السلوكية
    ( متى تصدر الاستجابة السلوكية ؟)
    س متى وكيف أصبح علم النفس علما ؟
    لكل علم تاريخ وقبل كل تاريخ ماض ويمتد ماض علم النفس بامتداد تاريخ الإنسان وتفسيراته المختلفة لسلوكه ويمكن رصد بدايات التاريخ مع كتابات الفلاسفة الإغريق أفلاطون وأرسطو وربما قبل ذلك ثم في العصور المختلفة ووضح مفهوم العلم والمنهج في القرن التاسع عشر
    س ما هي شروط قيام العلم ؟
    1- ان يكون هناك اعتراف بين العلماء بوجود ظوهر قابلة للملاحظة وان تكون محددة وقابلة للقياس وفق قاعدة كل ما يوجد بمقدار وكل ما له مقدار يمكن قياسه
    2- ان يوجد أشخاص مؤهلين ومدربين لدراسة الظواهر موضوع العلم (علماء)
    3- أن توجد دوريات مجلات علمية متخصصة تنشر بحوث العلماء والباحثين والنتائج التي يتوصلون إليها حتي يمكنهم التوصل إلي مجتمع علمي واحد
    4- أن توجد جمعيات علمية ترعي التخصص وتنميه
    5- أن توجد مناهج موضوعية مقننة ومضبوطة لدراسة ظواهر العلم
    س متى نشأ علم النفس التجريبي ؟
    نشأ علم النفس التجريبي علي يد العالم الألماني فونت عندما انشأ أول معمل تجريبي لعلم النفس في جامعة ليبزج بألمانيا عام 1879 وتتلمذ علي يده عدد كبير من الباحثين من أوروبا وأمريكا
    س عرف المنهج هو قواعد وخطوات مقننة ومنظمة وموضوعية يتحقق من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات حولها
    منهج الاستبطان :
    ** احد المناهج المبكرة في دراسة الظواهر النفسية
    ** يقصد به أن يتأمل الشخص تفكيره الذاتي ويلاحظه ويقرر الحالات والمراحل والادراكات التي شعر بها في مواجهة موقف معين
    ** قد استخدم هذا الاسلوب في معمل فونت بهدف القاء الضوء علي الخبرة الذاتية للشخص
    ** لحقت تطورات بهذا الاسلوب عن طريق توجيه اسئلة محددة وتفصيلية يجيب عنها الشخص بدلا من ان يستبطن بحرية كاملة خبرته الذاتية
    المنهج التجريبي :-
    ** هو دراسة أثر متغير علي متغير آخر بطريقة تعتمد علي التحكم الكمي الصارم في المتغيرات المختلفة

    ** خطوات المنهج التجريبي
    1- التحكم في المتغيرات ( المتغير المستقل الذي يؤثر في المتغير التابع و المتغير التابع الذي يتأثر بالمتغير المستقل وهو الظاهرة المراد قياسها )
    مثال معرفة الوقت الذي تستغرقه السيارة لمكان ما بسرعة معينة
    ** المتغير المستقل سرعة السيارة ** المتغير التابع الوقت
    وهناك علاقة بين المتغيرين فكلما زادت سرعة السيارة قل الوقت وكلما قلت سرعة السيارة زاد الوقت
    3 – المنهج شبه التجريبي هو دراسة العلاقة بين متغيرين علي ما هما عليه في الواقع دون التحكم في المتغيرات
    وذلك لاعتبارات أخلاقية أو اجتماعية أو دينية عندما يتعذر استخدام المنهج التجريبي عندما يتوقع وجود ضرر علي المجموعة التجريبية من تعرض المتغير المستقل كما في حالة دراسة الفرق بين مدمني المخدرات وغير المدمنين في سرعة الادراك فنأتي بمجموعة تعرضت للمخدر علي الطبيعة ومجموعة لم تتعرض والمقارنة بينهما تعد نتائج المنهج شبه التجريبي و يراعي العلماء الاعتبارات الاخلاقية عند اجراء بحوثهم احتراما للكرامه الانسانيه و حقوق الانسان
    الفروع الأساسية والتطبيقية لعلم النفس
    اولا الفروع الاساسية تهدف الي الوصول الي قوانين السلوك دون النظر الي حقيقة ما اذا كان يمكن الاستفادة عمليا ام لا
    1- علم النفس التعلم : يهتم بدراسة قوانين التعلم
    2- علم نفس الشخصية : يهتم بدراسة الشخصية وانماطها وابعادها
    3- علم النفس الارتقائي : يهتم بدراسة ارتقاء سلوك الفرد عبر مراحل النمو المختلفة
    4- علم النفس المعرفي : يهتم بدراسة العمليات المعرفية العليا
    ثانيا : الفروع التطبيقية لعلم النفس تهدف الي استثمار معرفتنا بقوانين السلوك في المجالات الخدمية المختلفة
    فهي بمثابة تكنولوجيا نفسية
    1- علم النفس التربوي : يهتم بتطبيقات العلم في مجال التعلم
    2- علم النفس التنظيمي والاداري : الذي يستثمر حقائق العلم في مجالات العمل
    علاقة علم النفس بالعلوم الاخري
    1- علم النفس الفسيولوجي : يدرس وظائف الاعضاء والادراك البصري وتأثيرات الغدد الصماء في السلوك
    2- علم النفس العصبي : يدرس تأثير المخ والنشاط العصبي علي السلوك
    3- علم النفس الاجتماعي : يهتم بدراسة التفاعل الاجتماعي والتجمعات البشرية
    4- علم النفس الاكلينيكي : يهتم بدراسة المرض النفسي والمرض العقلي
    وهناك فروع أخري لعلم النفس مثل علم النفس ( الصناعي /الحربي /الحضاري / البيئي )

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 7:04 pm