موسوعة علم النفس والفلسفة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موسوعة علم النفس والفلسفة

موسوعة علم النفس والفلسفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موسوعة علم النفس والفلسفة

يوجد جميع دروس علم النفس والفلسه واسئلة امتحانات هامة مع الاستاذ محمد السيد للرغبة في المشاركة ( فقط قم بالتسجيل )

المواضيع الأخيرة

» الباب الخامس
الباب الثالث I_icon_minitimeالجمعة مارس 26, 2010 9:34 pm من طرف omar

» الباب الرابع
الباب الثالث I_icon_minitimeالجمعة مارس 26, 2010 9:32 pm من طرف omar

» الباب الثالث
الباب الثالث I_icon_minitimeالجمعة مارس 26, 2010 9:30 pm من طرف omar

» الباب الثاني
الباب الثالث I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 5:17 pm من طرف omar

» الباب الأول
الباب الثالث I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 8:38 pm من طرف omar

» امتحان فلسفة ومنطق1999
الباب الثالث I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 1:08 am من طرف Admin

» امتحان فلسفة 2004
الباب الثالث I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 1:03 am من طرف Admin

» امتحان فلسفة 2002
الباب الثالث I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 12:58 am من طرف Admin

» 1997 امتحان فلسفة نظام حديث
الباب الثالث I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 12:54 am من طرف Admin


    الباب الثالث

    avatar
    omar


    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009

    الباب الثالث Empty الباب الثالث

    مُساهمة  omar الجمعة مارس 26, 2010 9:30 pm

    الاحساس
    يعد الاحساس ابسط العمليات المعرفية ..... لماذ1؟
    لان عن طريقة يتم اكتشاف المثيرات والتمييز بينها ويترتب عليه العمليات الاكثر تعقيدا كالانتباه والادراك والتعلم والتفكير 0000
    الاجهزة الحسية (الحواس ) هي انظمة متخصصة في جمع المعلومات عن البيئة
    ماهي الحاسة السادسة ؟ هي الاستشفاف والتخاطر
    اكد البحث العلمي ان حواس الانسان اكثر من خمس العبارة صحيحة حواس الانسان احدي عشر حاسة وهي البصر – السمع – الشم – التذوق – واللمس ويقسم الي التلامس والضغط والحرارة والبرودة والالم وتوجد حاسة الحركة التي تفيد في معرفة الجسم اثناء الحركة مثل الاحساس بثني الاصبع والاحساس بالتوازن التي تفيد في معرفة اتجاه الجسم عند الدوران أو الميل أو التأرجح وما يصاحبه ذلك من شعور بفقدان التوازن او الدوار او الغثيان
    ما هي مكونات الاحساس ؟
    1- التنبيه أو الاستثاره هي الخطوة الاولي في عملية الاحساس وبدونها لايتم الاحساس
    خصائص الاحساس
    • شدة الاحساس ودرجته ( تختلف درجة الاحساس تبعا لشدة المثير ) ويطلق علي شدة وحدة المثير مصطلح العتبة وهناك ثلاث عتبات
    • العتبة المطلقة وهي الحد الادني الاقل للاحساس بالمثير مثل سماع عقارب الساعة تدريجيا
    • العتبة القصوي وهي الحد الاعلي للاحساس بالمثير وهي تقريبية لم يتوصل العلماء حول معلومات دقيقة عن تحديد العتبات القصوي علل ؟ لان اقتراب المثير من العتبة القصوى يجعله مؤلما ويؤدي الي ايذاء عضو الاحساس مثال تنبيه الاطباء للافراد بعدم النظر لقرص الشمس اثناء لحظات الكسوف ونصحهم بارتداء نظارات سوداء
    • العتبة الفارقة هي الاحساس بوجود فرق بين مثيرين من نفس النوع زيادة أونقصان
    **** قانون فيبر في الاحساس هو العتبة الفارقة نسبة ثابتة 10/ 100 = 1/ 10 مثال:غرفة الشمع
    نوع الاحساس ( بعض الاصوات تكون حادة وبعضها غليظ مثل عازف الجيتار )
    صوت حاد ( نوع ) مرتفع ( شدة ) صوت غليظ ( نوع ) مرتفع ( شدة )
    2- الاستقبال لكل حاسة عضو اكتشاف يسمي المستقبل الحسي وهو عبارة عن خلايا عصبية تستجيب لنوع معين من الطاقة فالعين تستقبل الضوء في صورة موجات كهرومغناطيسية وهي نوع من الطاقة الفيزيائية ومعظم المستقبلات تقع في اماكن داخل الجسم لحمايتها وحفظها ثم يصعب اصابتها أو تلفها
    3- تحويل الطاقة بعد اكتشاف المثير واستقباله يتم تحويله الي نوع اخر من الطاقة حيث يحول الي اشارات كهربائية وكيميائية يتعامل معها الجهاز العصبي وخاصة المخ ولكل حاسة عصبها الخاص بها مثل العصب البصري والعصب السمعي وهكذا
    4- التسجيل عندما تصل الاشارات الكهربائية الكيميائية الي المخ فانها تؤدي الي تنشيط جزء من المخ يتولي تسجيل الاشارة كاحساس فلا تتم عملية الاحساس الا عند وصول الاشارة الي المخ ثم بعد ذلك تحدث العمليات الاكثر تعقيدا
    الانتباه: وضح بمثال خصائص عملية الانتباه ؟
    تخيل نفسك في مكان مزدحم مليء بالمثيرات من حولك وتسمع ما هو ينادي عليك باسمك فانك تركز انتباهك نحو بؤرة الصوت فأنت في حالة انتباه
    خصائص عملية الانتباه
    1- الانتباه عملية انتقائية للمثيرات مثل فلتر المياه يتم التركيز علي بعضها دون الآخر
    2- الانتباه عملية إدراكية مبكرة يتوسط الاحساس والادراك
    ( سابقة علي الادراك ولاحقة للاحساس )
    4- مدي الانتباه وهو ما يمكن ان ينتبه اليه المرء في المرة الواحدة حيث قام احد الباحثين في القرن 19 بتجربة بسيطة القي فيها بحفنة من البقول علي صينية وحاول ان يحدد عدد حبات البقول بنظرة واحدة وتكررت التجربة بصور مختلفة باستخدام جهاز التاكستوسكوب وهو جهاز يعرض المثيرات البصرية لفترات وجيزة وصاغها عالم معاصر بالقانون السحري
    ( 7 _+ 2 ) اي عدد الوحدات يكون ادق ما بين 5: 9 وحدات

    صور الانتباه
    1- تشتت الانتباه يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه علي عدة عوامل
    • نوع الضوضاء ( الضوضاء المتواصلة اقل تأثير في تشتت الانتباه من الضوضاء المتقطعة مثال التركيز في القراءة اثناء سير القطار )
    • نوع العمل ( الاعمال العقلية مثل حل مسألة رياضية أكثر تأثرا بالضوضاء من الاعمال الروتينية البسيطة )
    • ادراك الفرد للضوضاء ( اذا ادرك الفرد ان الضوضاء شيء ضروري لابد منه فلا تكون مشتتة للانتباه مثل المحاسب في المصنع وسط ضوضاء آلات المصانع )
    • دوافع الفرد للعمل
    يستطيع الفرد ان ينتج في الضوضاء مثلما ما ينتج في الهدوء بشرط ان تكون دوافعه قوية
    (كلما كان دوافع الفرد للعمل قوية فلا تكون الضوضاء مشتتة للانتباه )

    2- توزيع الانتباه
    هل يمكن الانتباه لاكثر من مثير في وقت واحد ؟ دعم اجابتك بالامثلة
    نعم وذلك في الحالات الاتية
    • الانتباه لمثيرين مألوفين ومتوقعين مثل سماع اغنية مفضلة وقيادة السيارة في طريق مألوف
    • الانتباه لمثيرين يتطلب احدهما استجابة اوتوماتيكية مثل تحدث قائد السيارة مع الشخص الجالس بجواره اثناء قيادة السيارة
    • الانتباه لمثيرين يرتبطان معا ويتطلبان اداء متكاملا مثل كاتب الالة الكاتبة وقراءة النص
    • الانتباه لمثيرين يمكن التحول من احدهما الي الاخر بسرعة مثل التحدث الي عدة اشخاص في وقت واحد

    3- تركيز الانتباه هو التركيز علي مثير دون الاخر
    ما هي العوامل المؤدية الي جذب وتركيز الانتباه ؟
    • عوامل تتصل بالمثير ( حجمه – شدته – لونه - حركته )
    • عوامل تتصل بالشخص الملاحظ
    ( الفة الشخص بالمثير وجاذبيته ودوافعه وميوله نحوه )
    العوامل المؤثرة في الانتباه
    • العوامل الموضوعية الخارجية
    1- طبيعة المثير ( الاغنية اكثر اثارة من الكلام العادي )
    2- تغير المثير ( المثير المتغير اكثر جذبا من المثير المتكرر لذلك ينصح المحاضر بان يغير من ايقاع صوته حتي يلفت الانتباه للاخرين )
    3- موضع المثير ( الصفحة الاولي والاخيرة في الصحف اكثر جذبا من الصفحات الاخري )
    4- حركة المثير ( المثير المتحرك اكثر لفتا من المثير الثابت )
    5- شدة المثير ( المثير القوي يلفت الانتباه اكثر من المثير الضعيف )
    • العوامل الداخلية الذاتية
    1- الدوافع ( تلعب دورا في توجيه انتباه الفرد مثال العروس تنشغل بإعلانات ملابس العرس اكثر من الإعلانات الاخري )
    2- التوقع ( توقع شخص زيارة صديق له فينتبه خطوات علي السلم )
    3- التعود ( تعود الشخص علي بعض المثيرات فتكون اكثر لفتا للانتباه مثل الانتباه الي جملة بالغة العربية في فيلم اجنبي )
    4- الراحة والتعب ( يكون الشخص اكثر انتباها في حالة الراحة واقل انتباها في حالة التعب )

    ما هي اهمية العوامل الخارجية والداخلية المؤثرة في الانتباه ؟
    تفيد في المجالات التطبيقية مثل الاعلانات والصحافة والتدريس وهندسة الطرق واشارات وعلامات المرور
    الادراك
    تعريف الادراك هو الذي يقوم بتفسير وتأويل المثيرات المثيرات الحسية وصياغتها علي نحو يمكن فهمه ( فهو اعطاء معني ودلالة للمثيرات )

    قوانين الادراك
    1- القانون الاساسي للادراك (قانون الكل اكبر من مجموع اجزائه )
    يعود الفضل الي مدرسة الجشطلت في اكتشاف ودراسة هذه القوانين فنحن ندرك كلمة باب كوحدة كلية وليست كحروف منفصلة
    2- قانون الشكل والارضية ( الموضوع والخلفية )
    هناك مثيران احدهما اكثر بروزيسمي شكل والاقل بروز يسمي ارضية الكتابة البيضاء علي السبورة السوداء شكل علي ارضية صوت المغني شكل والموسيقي ارضية
    ماذا يحدث لو اذا تساوي الشكل مع الارضية في البروز يسمي غموض ادراكي فنحن لانستطيع رؤية الفراشة الخضراء علي ورق الشجر الاخضر
    3- قانون ثبات الادراك
    ادراك الاشياء كأنها ثابتة غير متغيرة في حجمها وشكلها ولونها رغم تغير الصورة الحسية لها مثال: راكب الطائرة يري البيوت في حجم صغير للغاية ولكنه يدركها بحجمها الطبيعي
    4- قوانين التجميع ( قانون التشابه – التقارب –الانتظام – الاستمرار والاتصال – الاغلاق – السياق )
    • قانون الاغلاق ( ادراك المثيرات غير الكاملة علي انها كاملة بسد الفجوات والثغرات بحيث يكون لها معني ودلالة مثال ادراك الكلمة الخطأ في الكتاب المطبوع ادراكا صحيحا )
    • قانون السياق ( ادراك معني المثير وفقا للمثيرات التي تسبقه أو تلحقه أو تصاحبه مثال

    بعض الخبرات الادراكية غير العادية
    1- الخداع الادراكي هو سوء تأويل للمثيرات باعتبارها تنتمي الي عالم الواقع فهو ادراك حسي خاطيء يتعرض لها معظم الناس ومن اشهرها خداع موللر لاير و رؤية العصا منكسرة فى الماء
    يستفاد من الخداعات الادراكية في الحياه العملية في الديكور حين ترسم خطوط توحي بمنظر خارجي بعيد

    اسباب الخداعات الادراكية
    ترجع الي عوامل خارجية مثل خداع الطول رؤية العصا منكسرة في الماء أو ترجع الي عوامل ذاتية نتيجة التوقع أو التأهب
    الهلاوس هي اضطرابات سلوكية يدرك فيها الشخص مثيرات لاوجود لها في عالم الواقع وقد تكون هلاوس بصرية أو سمعية أو لمسية ويعني منها مدمن المخدرات والمرضي العقليين والحمي الشديدة ولكنها تزول بزوال المرض التعلم
    التعلم هو تغير شبه دائم في الاداء يحدث استجابة لمثير ويكون نتيجة الخبرة أوالممارسة أوالتدريب
    كل تغير لايعد تعلما فقد يحدث تغير في السلوك نتيجة التعب او الارهاق او تناول الكحوليات في تغيرات مؤقتة تزول بزوال المرض


    ما هي شروط التعلم ؟
    النضج العضوي – النمو العقلي – الدوافع – الممارسة
    حاول العلماء في استخدام الحيوان بدلا من الانسان في الوصول الي القوانين والمباديء التي تحكم عملية التعلم ولكن لم تكفي هذه القوانين في تفسير كيفية حدوث التعلم الانساني في مواقف التعلم المدرسي المعقدة
    كيف نتعلم في المدرسة ؟ في الربع الاخير في القرن الماضي اهتم عدد كبير من علماء النفس بوضع وتطوير تصورات عن كيفية حدوث التعلم الانساني تعتمد علي وصف المتعلمين لطرق تعلمهم
    وضح تصور مستويات المعالجة ( مارتون وسالجو 1976 )
    مستويات المعالجة في التعامل مع المعلومات
    1- المستوي السطحي للمعالجة ( يتبني الطالب الذي يسعي الي حفظ الحقائق والمعلومات دون اعمال عقله فيها سواء بنقدها أو تأكيدها وتركيزه يكون علي متطلبات الامتحان لذلك يستخدم طريقة التسميع والتعلم الصم للمعلومات بدلا من فهم المعني )
    2- المستوي العميق للمعالجة ( يتبني الطالب الذي يسعي الي الوصول لمعني النص من خلال الاستنتاج والتحليل والارتباط والمناقشة وهذا الموقف الاستنتاجي يتطلب من المتعلم جهدا معرفيا اضافيا ) وللوصول للمستوي العميق للمعالجة لابد ان يحدث مرورا بالمستوي السطحي
    طرق التعليم الجيد
    • الاتجاه التسلطي يشمل طرق التعليم التي تتخذ اسلوب الشرح والتفسير وتقدم المحتوي الذي يجب تعليمه ولا يقوم المتعلم بأي جهد فهو يستقبل المادة الجديدة فقط المتعلم دوره سلبي
    • الاتجاه الكشفي ( ويشمل طرق التعليم القائم علي الدور الايجابي للمتعلم ولايقتصر دوره علي استقبال المادة فقط بل عليه اكتشاف المحتوي الذي يجب تعلمه ) المتعلم دوره ايجابي
    اسس الاستذكار الفعال الانتباه هام لتحسين طرق الاستذكار
    • تخصيص وقت معين للاستذكار والحرص علي الالتزام به
    • تخصيص مكان معين للاستذكار وتجنب اماكن الاسترخاء أو النوم
    • بذل بعض المجهود البدني ( تحريك الجسم بين الحين والاخر )
    • التدريب علي الاستذكار في الظروف المتغيرة مثل الضوضاء/ الهدوء
    • التخلص من المشكلات النفسية اثناء الاستذكار وعدم التركيز عليها

    كيف يمكن زيادة الرغبة في الاستذكار ؟
    • التفكير في الاهداف التي يسعي اليها ( التفوق )
    • التنافس مع الذات تحديد مستوي يسعي الي تجازه
    • تخصيص وقت محدد للانتهاء من الاستذكار والحرص علي تنفيذ ذلك
    المشاركة النشطة تكون للاستذكار فاعلية قصوي اذا كنت نشطا ايجابيا
    • المراجعة بين الحين والاخر
    • تدوين المذكرات والتلخيص وتدوين الاسئلة والملاحظات
    استخدام طرق القراءة الجيدة القراءة بالفهم تيسر لك كثير من التعلم
    • استعراض المادة استعراضا عاما قبل الدراسة التفصيلية
    • الربط بين المعلومة الجديدة والمعلومة التي سبق دراستها
    • البحث عن المبادىء العامة التي تنظم التفاصيل والجزئيات
    • استخدام العادات الجيدة للقراءة



    الذاكرة
    معني الذاكرة هي عملية معرفية تعني تخزين ما تم اكتسابه من معلومات بهدف استرجاعها عند الحاجة اليها بعد انقضاء فترة من الوقت قد تطول أو تقصر وهو ما يسمي بالحفظ أو الاحتفاظ صنف علماء النفس الذاكرة الي عدة انواع وفقا للمدي الزمني التي تستغرقه في عملية التخزين
    1- الذاكرة الفورية أو اللحظية
    • يتم فيه الاحتفاظ بالمثيرات في صورتها الخام
    • تصاحب عملية الاحساس كعملية معرفية ومدتها قصيرة جدا أقل من ثانية
    • تختفي منها المعلومات ما لم يتم نقلها بالتركيز والانتباه الي ذاكرة المدي القصير
    • تصنف حسب عضو الاحساس فهناك ذاكرة فورية بصرية وفورية سمعية وهكذا
    2- ذاكرة المدي القصير
    • تعد منضدة عمل يتم فيها التعرف علي المعلومات الواردة من الذاكرة الفورية والمعلومات المسترجعة من الذاكرة طويلة المدي لكي تستخدم
    • تحتوي علي المعلومات التي تكون تحت الاستخدام حاليا
    • لا يمكن لاي عملية عقلية ان تتم بنجاح مالم نستطيع ان تحفظ في ذاكرة المدي القصير المعلومات التي تتطلب هذه العملية ومدتها محدودة 30 ثانية
    • لا نستطيع اجراء عملية حسابية الا اذا احتفظ في ذاكرة المدي القصير بالمعطيات والمطلوب واستدعاء القواعد الرياضية من ذاكرة المدي الطويل حتي نستطيع حلها

    تتصف ذاكرة المدي القصير بخاصيتين ما هما ؟
    • الاتساع المحدود حيث تحتوي علي كمية محدودة من المعلومات تأخذ شكل وحدات صغري كالارقام أو الكلمات ( شكل جملة مكونة من عدد من الكلمات ) يتراوح عدد الوحدات 9:5 وحدات مع وجود فروق فردية
    • الدوام المحدود مدتها قصيرة ومحدودة 30 ثانية حيث تفقد المعلومات ما لم يتم تسميعها أو استخدامها في ذاكرة المد ي القصير
    3- ذاكرة المدي الطويل هي مستوي من التذكر تبقي فيه المعلومات المختلفة لفترات زمنية طويلة تمتد لسنوات أو لاخر العمر كلما يستدعي الفرد معلومة مختزنة يتداولها في ذاكرة المدي القصير مثل الاسم والروائح والمأكولات
    وتعد اهم انواع الذاكرة علل ؟
    ما هي مراحل عمل الذاكرة ؟
    1- مرحلة الاكتساب وفيها يكتسب الفرد المعلومات ويضعها في الذاكرة
    2- مرحلة التخزين ويتم فيها استبقاء المعلومات
    3- مرحلة الاسترجاع وفيها نستعيد المعلومات التي تم تخزينها
    كيف نقيس الذاكرة ؟
    1- التعرف ويطلب من الشخص ان يتعرف علي منبه ضمن مجموعة من المنبهات سبق أن تعرض لها من قبل مثل التعرف علي مجرم ضمن مجموعة من المجرمين
    2- الاستدعاء يطلب من الشخص أن يسترجع معلومة سبق التعرض لها في فترة سابقة مثل استدعاء نظرية رياضية أو معلومة تاريخية
    النســــيان
    هو فقدان دائم أو مؤقت للقدرة علي التعرف أو الاستدعاء علي ما تم التعرض له من قبل ويحدث ذلك في حالة الذاكرة المدي الطويل



    العوامل المؤدية للنسيان
    • التضاؤل يحدث النسيان مع مرور الوقت وعدم استخدام المواد المختزنة في الذاكرة
    • التشويه يحدث النسيان نتيجة تخزين المواد بطريقة غير صحيحة مثل اخطاء تهجي الكلمات في اللغة
    • الكبت يحدث النسيان نتيجة رغبة الشخص في عدم تذكر مواقف معينة سبق التعرض لها ويسمي بالنسيان المدفوع لانه يعتمد علي دوافع لاشعورية
    • التداخل يحدث النسيان نتيجة تداخل المواد المختزنة مع بعضها البعض

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 3:55 pm